منتدي masr 25

منتدي masr 25
اهلا بكم
قم بالتسجيل لاختيارك مشرف
لمنتدي مصر 25

welcome in masr 25









المواضيع الأخيرة

» تحميل لعبة نيد فور سبيد 2014
الأحد أغسطس 03, 2014 11:57 am من طرف mido

» تحميل لعبة كونكر 2014
الأحد أغسطس 03, 2014 11:55 am من طرف mido

» مشاهدة فيلم الحرب العالمة الثالثة كامل 2014
السبت يوليو 26, 2014 11:08 pm من طرف mido

» مشاهدة فيلم الفيل الازرق كامل 2014
السبت يوليو 26, 2014 11:06 pm من طرف mido

» مشاهدة فيلم عنتر وبيسة كامل 2014
السبت يوليو 26, 2014 11:04 pm من طرف mido

» مشاهدة فيلم جوازه ميري كامل 2014
السبت يوليو 26, 2014 11:01 pm من طرف mido

» مشاهدة فيلم صنع في مصر كامل 2014
السبت يوليو 26, 2014 10:59 pm من طرف mido

» مشاهدة جميع حلقات رامز قرش البحر 2014
الأربعاء يوليو 09, 2014 8:40 pm من طرف mido

» مشاهدة نهائي كاس العالم 2014
الأربعاء يوليو 09, 2014 8:37 pm من طرف mido

سحابة الكلمات الدلالية

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

جمهورية مصر العربية

شاطر
avatar
mido
Admin

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 19

جمهورية مصر العربية

مُساهمة من طرف mido في الخميس سبتمبر 05, 2013 7:02 am

مصر
أو رسمياً جمهورية مصر العربية،
هي دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,002,450 كيلومتر مربع . مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان، والإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس ،وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليًا من الحضر، ربعهم في القاهرة الكبرى.



يعتبر المصريون القدماء أقدم أمة في التاريخ استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطني لها يرمز الي الأمة المصرية حيث توجد في المعابد المصرية نقوش تبين استخدامهم لرايات وأعلام مصرية في الاحتفالات والحروب.

العلم المصري الحالي اُعتمد في 4 أكتوبر عام 1984 ويتكون من ثلاث مستطيلات عرضية متساوية ويبلغ طوله ضعف عرضه، وهي حسب الترتيب الألوان من

الأحمر في الأعلى: اللون الأحمر هو لون التوهج، وهو أقوى الألوان وأكثرها تعبيراً عن القوة والأمل والإشراق والتقدم ويرمز أيضا إلي دماء الشهداء.

الأبيض في المنتصف: لون يعبر عن النقاء والصفاء.

الأسود في الأسفل: يعبر عن عصور التخلف والاستبداد والاستعمار، والتي ولت بغير رجعة وهي لتذكرة للأجيال بهذه الأيام الصعبة التي ناضل فيها الأجداد ضد الظلم والظالمين.

و في المستطيل الأوسط يوجد النسر وهو أقوي الطيور بلون ذهبي وينظر ناحية اليسار ويعبر عن قوة مصر وحضاراتها.



النشيد الوطني
هو نشيد خاص بالدولة ويتم عزفه في المناسبات الوطنية وفي المدارس وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، الخ. وهو عادة ما يكون نشيد حماسي يعزز من حب الوطن في القلب. ويعزز من ثورة النفس ليشعل من ذلك الحب حماسا لا متناهيا، بل ويشعل غضب الشعب من اجل بلاده وليدافع عنها ويشعر بامنها و حبها.


بلادي بلادي بلادي هو النشيد الوطني المصري الحالي، ألفه محمد يونس القاضي ولحنه سيد درويش والذي كان ذو روابط وعرى وثيقة مع قادة الحركة الوطنية مثل مصطفى كامل وفي الحقيقة فقد اشتق نشيد مصر الحالي من كلمات ألقاها مصطفى كامل في إحدى أشهر خطبه عام 1907م وهذه كلماتها: " بلادي بلادي لك حبي وفؤادي.. لك حياتي ووجودي، لك دمي، لك عقلي ولساني، لك لُبي وجناني، فأنت أنت الحياة.. ولا حياة إلا بك يا مصر"، وتم تبنيه عام 1979.و قام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بإعادة تلحينه وتوزيعه بتوجيه من الرئيس الراحل محمد أنور السادات



العاصمة في العلوم السياسية، هي المدينة التي تتركز فيها مقرات السلطة في الدولة، كما يوجد بها مقرات الوزارات عادة ومقر إقامة رئيس أو ملك أو حاكم الدولة عامةً، وكذلك سفارات الدول الأجنبية في أغلب الأحيان تكون العاصمة أكبر المدن من حيث السكان في الدولة، ويمكن ان تكون المدينة العاصمة عاصمة لدولة أو عاصمة لمقاطعة أو حتى لمحافظة متى ما تركزت مقرات السلطة فيها.



القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة 7.787.000 نسمة حسب إحصائيات 2007 يمثلون 10.73 % من إجمالي سكان مصر، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى 20 مليونًا ونصف مليون نسمة،. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم بالداخل والخارج 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة حسب إحصاء 2006 [1]، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة القائد المعز لدين الله القادم من تونس لفتح الفاهرة بعد أن أسس الدولة الفاطمية في تونس وعاصمتها الأولى المهدية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمه المدن الثلاث القاهرة، وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.

القاهرة هي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان والسادس من أكتوبر.






** اللغة **

لأكثر الدول لغة رسمية مذكورة في القانون، وهي اللغة المستعملة في كتابة القوانين وفي المجالس الحكومية. لبعضها لغة رسمية في منطقة وليس في البلاد ككل، مثل حال الكتلانية في منطقة كتلونيا في إسبانيا. ليس لبعض الدول لغة رسمية (ومنها الولايات المتحدة)، لكن رغم ذلك أكثر قوانينها في لغة واحدة. لبعض آخر أكثر من لغة واحدة رسمية، ويجب ترجمة كل قانون أو دفتر رسمي إلى لغتين أو لغات، ومنها مثلا قرغيزستان.

لبعض البلدان "لغات وطنية" تختلف عن اللغة الرسمية، ومنها السنغال ومالي حيث يتكلم معظم سكان السنغال اللغة الولوفية ومعظم سكان مالي لغة البمبارا وهي اللغة الأكثر انتشارا في غرب إفريقيا حيث تنتشر في غينيا كوناكري وبركينا فاسو و ساحل العاج وغامبيا والسنغال.




العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، وبعض اللغات الأوروبية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والروسية والإنكليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي اللغة الرابعة من لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار - مثل اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.




** السكان **


المصريون هم سكان مصر، يقدر عددهم بـ 83 مليونا[1] غالبيتهم من المسلمين مع أقلية مسيحية وتعتبر اللغة العربية بلهجاتها هي اللغة الدارجة واللغة الرسمية بالنسبة للدولة. أكبر تجمع للسكان في مصر حسب تقديرات العامين 2002 و 2005 هو تجمع القاهرة الكبري (20 إلى 27 مليونا)[بحاجة لمصدر] ثم مدينة الإسكندرية.

أما من ناحية عدد سكان المحافظات، جاءت محافظة القاهرة كأكثر المحافظات سكانا في مصر بنحو 7 ملايين و787 ألف نسمة بنسبة 10.73 % من السكان تليها الجيزة 6 ملايين و273 ألف نسمة بنسبة 8.64 % ثم الشرقية 5 ملايين و340 ألف نسمة بنسبة 7.36 % ،فالدقهلية فالبحيرة فالقليوبية فالمنيا ثم محافظة الأسكندرية نسبة 5.66 %.حسب رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر عقده في 3 أبريل العام 2007 م.

farao

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 3:48 am